منتدى حوامل وأمهات
بسم الله الرحمن الرحيم
مرااااحب بكل الأقمار والشموس.
.نورتونا بكل الطقوس
هلا فيكم..في منتدانا حوامل وأمهات
هو محتاج مديرة مشرفات مراقبات وكدلك نشاط وحيوية بالمواضيع
توكل اختي على الله وانظمي الينا

مرحبا بكل الأمهات العربيات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

لا تترددي في التسجيل*مرحبا بزائراتنا الكريمات المنتدى جديد يسعدنا انظمامك له *تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى *قال الله تعالى (( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى (132) )) سورة طه*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة أخي ذي النون إذ دعا في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له" أخرجه الترمذي


شاطر | 
 

 ملف تغدية الحامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: ملف تغدية الحامل    الأربعاء أغسطس 18, 2010 6:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم مجددا يا عزيزاتي

اليكن يا غالياتي ملف كامل عن تغذيه الحامل وكلنا يعلم أنها فتره حرجه في حياة الطفل وهي تمثل الأساس الذي سيبنى عليه طوال العمر وأتمنى أن تستفدن يا عزيزاتي من هذه النصائح :

يجب على الأم الحامل مراعاة ما يلي في غذاؤها في تلك الفتره :

1- الاهتمام بنوعية الأطعمه المتناوله لا بالكميه ,, لإن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام .

2- تجنبي زيادة وزنك على الحدود المثلى له , لطولك وينك, لأن أي زياده في الوزن سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الزواج .

3- تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل , بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه , لكن لا تكثري من من السكر معهما , بل اكتفي بقليل منهما , لإن السكر يزيد من عدد السعرات الحراريه, مما يؤدي الى السمنه ...... وبصفه عامه لا ينصح بأن يزداد وزنك أثناء فترة الحمل على 9 الى 10 كجم .

4- تتأثر صحة الجنين بشده اذا كان طعام الأم خالي من الفيتامينات الضروريه وبعض الأملاح مثل اليود الذي يؤدي نقصانه الى الاجهاض المتكرر لدى الحوامل أو ولادة طفل ميت أو ولادة طفل يحمل اعاقه ذهنيه لا قدر الله . لذا يجب عليكي تناول الأطعمه البحريه بمقدار مرتان اسبوعيا على الأقل + استعمال الملح اليودي في اعداد الطعام لغناه باليود ,,, ومن المعروف ان الطعام الرديء يؤخر نمو العظام والأسنان , فضلا عن أنه يضعف قدرة الطفل على مقاومة الأمراض الخطيره .

5- نظرا لإن جسمك يعجز عن خزن بعض الفيتامينات لمده طويله .. فإن من الواجب عليكي أن تتناولي هذه الفيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى .

6- الاهتمام بتناول 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم + منتجاته الأخرى نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم ,, كما أنه يتميز عن باقي البروتينات الأخرى بسهولة هضمه وامتصاصه ......... واذا كنتي لا تحبين شرب اللبن فعلكي تنازله مع العصائر و البشاميل و المهلبيه و البودنج و الكيك والمخبوزات كما يمكنك رش البن البودره على الأطعمه الأخرى التي تتناوليها .

7- اذا كان اللبن يسبب لكي بعض الحساسيه .... فأعلمي أن اللبن المبخر لا يسبب هذه الحساسيه ,فاذا خلطتي نصف لتر من الماء لحصلت على ما يعادل لترا من الحليب الطازج .

8- حتلى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا ....... فلا بد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد , لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل كبده لمدة نكفيه بعد الولاده ب 6 شهور , لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .

9- احرصي على تناول الغذيه الغنيه بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولاده , وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان .

10- الحرص على الخروج بالشمس في الفتره 8 الى 10 صباحا حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسيب الكالسيوم عليها .

11- اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات + الحساء والعصائر ولمشروبات .

12- احرصي على المشي يوميا باعتدال , فهو منشط للدوره الدمويه ومقوي لجميع عضلات الجسم , بشرط أن يكون في الهواء الطلق , ومصحوبا بالتنفس العميق .

13- الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء , يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .

14- تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات .

15- وعليكي بتجنب الافراط في تناول مضادات الحموضه بصفه عامه أثناء الحمل , لإن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم , فتزيد معدلاته في الدم , ويصب ذلك زياده فقدانه في البول , مما يسبب الآما في العظام , وحدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي , مع الاصابه بلين العظام .

16- في حالة وجود أعراض الوحم في بداية الوحم ... ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش , مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط , أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح , مع تلافي الأطعمه التي لا تحبينها وتجنب رائحتها لحد من الغثيان ,,,, هذا مع تناول اللبن الرائب والشوربه البارده بمختلف انواعها والزيتون والجبن وكذلك الكورن فليكس مع اللبن البارد .

17- احذري ارتفاع ضغط الدم , نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل , مثل البروجيستيرون والفازوبروسين والتي تريد من مقدرة القسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة ادرار البول , لذا يجب عليكي تجنب الأغذيه المملحه والمصنعه أو الجاهزه .

18- بالنسبه للحامل المصابه بمرض السكر أو سكر الحمل :

** لابد من اجراء تحليل للسكري من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل لتحديد مستوى السكر في البول أو الدم .

** اذا ظهر وجود داء السكري فعليها مراعاة ما يلي :
1- الاقلال من تناول الكربوهيدرات بحيث تصل نسبته الى 40-45 % من مجموع لسعرات الكليه في الوجبه .
2- تحديد تناول الكربوهيدرات في وجبة الافطار من 15-30جم للمحافظه على متوى السكر في الدم .
3- زيادة عدد مرات الوجبات الغذائيه مع تقليل حجمها للتأكد من وصول كميه كافيه من سكر للدم وعدم حدوث ارتفاع في نسبته في الدم .
4- ينصح بتناول وجبه خفيفه قبل النوم لتجنب حدوث انخفاض في مستوى السكر بالدم للحامل أثناء الليل ولامداد الجنين بالطاقه اللازمه .
5- ومن الكلاحظ أن أعراض السكري تنتهي بانتهاء الحمل ومن المهم المراقبه والاشراف الطبي لمرضى السكري سواء كان نتيجة الحمل أو قبله ,,,,و حيث ان عدم الاشراف الجيد قد يؤدي الى زيادة حجم الجنين مما يؤدي الى ولاده مبكره وزيادة في التعرض للتشوهات الخلقيه .


نوعيات خاصة من الغذاء للحامل :

** جذور البنجر:
لاحتوائه على نسبه عاليه من الحديد اللازم لتكوين الدم دون حدوث امساك كما هو الحال في بعض مستحضرات احديد ,,,

** مشروب الحلبه:
حيث أنها تساعد على مرونه عضلات الرحم , وتزيد من قوة انقباضتها , لذا فهي تؤخذ في صورة شراب من البذور المطحونه .

** البقدونس:
مصدر غني بالحدد والبوتاسيوم والفسفور كما أن له مفعولا مدر للبول .

** التوت الأحمر:

وسيله فعاله لمنع الغثيان والقيء المصاحب لبداية الحمل ويصنع بتجفيف أوراق التوت الأحمر ويضاف منه ملىء ملعقه كبيره الى فنجان ماء مغلي ويشرب يوميا في الصباح .




مع تمنياتي لكن بولاده سهله وذريه صالحه باذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawamilwoumahat.almountadaalarabi.com
 
ملف تغدية الحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوامل وأمهات :: الحمل والانجاـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب :: تغدية الحامل-
انتقل الى: