منتدى حوامل وأمهات
بسم الله الرحمن الرحيم
مرااااحب بكل الأقمار والشموس.
.نورتونا بكل الطقوس
هلا فيكم..في منتدانا حوامل وأمهات
هو محتاج مديرة مشرفات مراقبات وكدلك نشاط وحيوية بالمواضيع
توكل اختي على الله وانظمي الينا

مرحبا بكل الأمهات العربيات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

لا تترددي في التسجيل*مرحبا بزائراتنا الكريمات المنتدى جديد يسعدنا انظمامك له *تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى *قال الله تعالى (( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى (132) )) سورة طه*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة أخي ذي النون إذ دعا في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له" أخرجه الترمذي


شاطر | 
 

 ما هو الليستيريوسيس؟Listeriosis وما علقته بالحامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: ما هو الليستيريوسيس؟Listeriosis وما علقته بالحامل   الثلاثاء أغسطس 16, 2011 1:24 am

جاء هذا الاسم من listeria وهي البكتيريا المسببة لمرض Listeriosis والتي تتواجد في كثير من الأطعمة. يؤثر الليستيريوسيس على الحامل ويتسبّب في حدوث الولادة المبكرة أو وفاة الجنين داخل الرحم أو وفاة المولود حديثاً.

هو مرض تنتجه البكتيريا الموجودة في بعض الأطعمة مثل: السمك النيئ، والحليب غير المبستر، والجبن الطري، والدواجن غير المطهية جيداً، والكبة النيئة، والسلطات المجهزة في المحلات والتي يدخل في مكوناتها البيض أو المايونيز أو الدجاج أو التونا، إلى جانب الأطعمة المحضّرة مسبقاً والمجمّدة. تعتبر هذه البكتيريا من مسببات التسمم الغذائي. قد تمرّ عليك أيام أو أسابيع قبل أن تدركي إصابتك بها، ممّا يصعب عليك مهمة اكتشاف الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى حدوث هذه المشكلة. تتضمن أعراض المرض ارتفاعاً في درجة الحرارة، وإحساساً بالحر ثم بالبرد وبالتناوب، وألم في العضلات، وألم في الظهر، وغثيان، وقيء وإسهال.

يتمّ تشخيص إصابة واحدة لدى المرأة الحامل من بين كل ثلاثة مرضى. ويعتقد الخبراء أن التغيرات في نشاط التمثيل الغذائي والجهاز المناعي، قد تجعل النساء الحوامل أكثر عرضة لجميع أنواع التسمّم الغذائي. إذا لم يعالج المرض، من المحتمل أن يؤدي إلى فقد الجنين أو ولادة الطفل ميتاً. كما أن الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالمرض، ربما يعانون من مشاكل في التنفس، وانخفاض في درجة حرارة الجسم، والتهاب السحايا (وهو التهاب خطير في الدماغ). ويمكن أن تتطور حالة الأطفال الذين تبدو عليهم الصحة عند الولادة، فيعانون من بعض الأعراض المستقبلية مثل مشاكل التغذية وارتفاع في درجة الحرارة.



كيف يعالج هذا المرض؟


إذا لاحظت وجود أية أعراض شبيهة بتلك الخاصة بالأنفلونزا والمذكورة أعلاه، وإذا كنت تعتقدين أنك مصابة بالليستيريوسيس بسبب شيء تناولته، سارعي إلى استشارة الطبيب. يمكنك إجراء تحليل دم، ولو ثبتت الإصابة سيصف لكِ الطبيب المضادات الحيوية التي لا تؤذيك أثناء الحمل.



ماذا أفعل لتجنّب الإصابة بالليستيريوسيس؟

امتنعي عن تناول الأطعمة المذكورة أعلاه، وخذي الاحتياطات اللازمة أثناء إعداد الطعام في المنزل. يجب غسل اليدين جيداً قبل عملية إعداد الطعام وبعدها، كما عليك التأكد من أن درجة حرارة الثلاجة وجهاز التجميد فيها مضبوطة وفق ما تنصح به الشركة المصنعة للثلاجات. تجنبي ترك الطعام في الثلاجة لمدة تزيد عن أسبوعين أو تركه في الخارج بعد أكثر من ساعتين على طهيه.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawamilwoumahat.almountadaalarabi.com
 
ما هو الليستيريوسيس؟Listeriosis وما علقته بالحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوامل وأمهات :: الحمل والانجاـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب :: صحة الحامل-
انتقل الى: