منتدى حوامل وأمهات
بسم الله الرحمن الرحيم
مرااااحب بكل الأقمار والشموس.
.نورتونا بكل الطقوس
هلا فيكم..في منتدانا حوامل وأمهات
هو محتاج مديرة مشرفات مراقبات وكدلك نشاط وحيوية بالمواضيع
توكل اختي على الله وانظمي الينا

مرحبا بكل الأمهات العربيات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

لا تترددي في التسجيل*مرحبا بزائراتنا الكريمات المنتدى جديد يسعدنا انظمامك له *تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى *قال الله تعالى (( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى (132) )) سورة طه*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة أخي ذي النون إذ دعا في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له" أخرجه الترمذي


شاطر | 
 

  الحوض لديك بعد الولادة وبعض المشاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: الحوض لديك بعد الولادة وبعض المشاكل   الجمعة أغسطس 12, 2011 10:51 pm

إن قاع الحوض لديك هو سلسلة عريضة من العضلات والأربطة والأنسجة التي تشبه الملاءة. تمتد من عظمة العانة عند الجانب الأمامي من جسمك حتى قاعدة العمود الفقري عند الجانب الخلفي.
يتمّ مقارنة قاع الحوض أحياناً بالترامبولين (مسطح مشدود من نسيج متين يستعمل للشقلبة والقفز الجمبازي) لأنه يتمدد استجابة للوزن ويستعيد شكله مرة أخرى!
مع ذلك، فهو يختلف عن الترامبولين في أنه يحمل الوزن لفترة طويلة كما هو الحال أثناء الحمل، وقد تتمدد العضلات أو الأنسجة بشكل زائد وتضعف.



ما سبب الأهمية الكبيرة لقاع الحوض لدي؟


يساند قاع الحوض لديك المثانة وجزءاً من الأمعاء أو المصران والرحم. مما يعني أن قاع الحوض يمنحك القدرة على التحكم وأنت تفرغين مثانتك أو أمعاءك.
يجعل قاع الحوض الضعيف مسألة عصر العضلات العاصرة أو الصارّة صعبة عليك عند أسفل المثانة من أجل منع البول من التسرب. وقد تجدين نفسك تسربين البول من دون قصد عند السعال أي الكحة أو العطاس أو القيام بالتمارين الرياضية.

وتسمى هذه الحالة سلس البول الشديد، ولست وحدك التي تعانين منها. يصيب سلس البول الشديد نسبة تصل إلى ثلث الأمهات الجديدات. كما يؤثر قاع الحوض على عضلات المهبل لديك.

ولا تظهر أهمية قاع الحوض لديك فقط أثناء الحمل والولادة، فأنت تحتاجين إلى إبقائه قوياً لبقية حياتك لحمايتك من مشاكل لاحقة، وخاصة بعد سنّ اليأس وتوقف الدورة الشهرية.

في وقت لاحق من حياتك، يحتمل أن يهبط رحمك ويدفع باتجاه جدران المهبل إذا كانت عضلات المهبل ضعيفة. وتسمى هذه الحالة "الهبوط"، ويعتقد أن درجة من هذا الهبوط تصيب 4 من 10 نساء ممن هنّ فوق سنّ الخمسين.

إذا بدا هذا الأمر مفزعاً، فإن الخبر الجيد أنك تستطيعين القيام بشيء حياله. لو قمت بتمارين قاع الحوض كل يوم، فستحمين نفسك ضد المشاكل في المستقبل.



كيف تؤثر ولادة طفلي على قاع الحوض لدي؟


أثناء الحمل والولادة، يتمدد قاع الحوض لديك لكي يسمح لرأس طفلك بالخروج من الرحم وعبر المهبل. وقد يؤدي هذا الوضع إلى إصابتك بالكدمات
كما ستتمدد الأعصاب الموصولة إلى عضلات قاع الحوض لديك. مما قد يجعل المنطقة ما بين المهبل والشرج وكأنها مخدرة.

ربما يكون قاع الحوض لديك قد تمدد كثيراً أثناء المخاض إذا كنت:

  • قد دفعت بطفلك لفترة طويلة
  • قد ولدت طفلاً كبير الحجم
  • قد تعرضت لتمزق حاد قد ولدت بمساعدةملقط الجراحة
إذا أجهدت نفسك كثيراً في وقت مبكر بعد ولادة طفلك، فقد تشعرين بالأمر في قاع الحوض لديك. وإذا شعرت بقاع الحوض ثقيلاً أو شعرت بنتوء أو انتفاخ ما بين ساقيك، فهذه إشارة على ضرورة التروي.

حاولي الراحة ولا تقفي على قدميك لمدة طويلة. وامضي وقتاً وأنت مستلقية بدل الجلوس إذا أمكن ذلك. فستساعدك هذه الإجراءات على تخفيف الضغط عن الشرج لديك.



متى يمكنني معاودة القيام بتمارين قاع الحوض مرة أخرى؟


باشري بتمارين قاع الحوض في أقرب وقت ممكن. مع أنها قد تكون آخر ما ترغبين في القيام به، فإن البدء بها مبكراً سيعود عليك بالفائدة حقاً. إن ممارسة تمارينك سوف:

  • تساعد في تعجيل شفاء الشرج والمهبل لديك
  • تحمي ضد حوادث تسرب أو سلس البول
  • تحسن من تدفق الدم إلى الشرج وتساهم في تقليل الانتفاخ والكدمات
في حال تمّ إدخال ميل أو قسطرة داخل مثانتك بعد الولادة، انتظري حتى يتمّ سحبه قبل أن تباشري بتمارينك.

ربما تجدين في الأيام الأولى أنك لا تشعرين بعضلات قاع الحوض تعمل أو أن لا شيء يحدث على الإطلاق. لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي وسببه أعصابك المتمددة.

تؤدي تمارينك دورها حتى لو لم تشعري بتأثيرها. استمري في المحاولة لأنك ستشعرين بقاع الحوض لديك من جديد. يفضل البدء بتمارين عضلات قاع الحوض وأنت مستلقية على ظهرك أو على جنبك. قد تجدين أن من الأسهل القيام بتمارينك بينما تسترخين في الحمام.

إليك تذكير بكيفية ممارسة تمارين قاع الحوض:

  • ابدئي بالشهيق، وبينما تزفرين اعصري عضلات قاع الحوض لديك بلطف. اسحبي عضلاتك إلى الأعلى وإلى الداخل كما لو أنك تحاولين منع نفسك من التبوّل أو إخراج الغازات.
  • حافظي على الانقباض او التقلص لمدة 4 إلى 5 ثوانٍ بينما تواصلين التنفس (الشهيق والزفير) كالمعتاد.
  • قد تشعرين بأن عضلات بطنك السفلية مشدودة، ولا بأس بذلك. إذا كنت تشدّين عضلات بطنك العلوية (فوق السرّة) فمعناه أنك تقومين بالأمر بجهد!
  • راكمي في التمارين حتى تتمكني من تقليص قاع الحوض إلى 10 ثوانٍ بينما تتنفسين بشكل طبيعي. إذا فقدت السيطرة على تنفسك، توقفي وأعيدي التمرين من جديد.



هل يتوجب علي القيام بهذه التمارين لو كانت ولادتي قيصرية؟


نعم. مجرد أن تكوني حاملاً يضع ثقلاً زائداً على قاع الحوض لديك. تسبب هرمونات الحمل ارتخاء قاع الحوض لديك ويؤدي وزن طفلك إلى تمديدها أكثر.
الخبر الجيد أنك ستجدين التمارين أسهل من الأم التي ولدت بشكل طبيعي لأن قاع الحوض لديك ليس به ألم. لم تتأثر الأعصاب لديك وستتمكن عضلاتك من العمل بكامل قوتها!



كيف تؤثر القطب أو الغرز على قاع الحوض لدي؟


يجب أن تكوني قادرة على أداء تمارين قاع الحوض إذا كان لديك قطب. مع ذلك، فلو تمّت خياطة القطب بشكل مشدود جداً فإنها تؤدي أحياناً إلى شدّ قاع الحوض لديك. إذا تألمت من القطب بعد مرور الأيام القليلة الأولى، فقد تعصري أيضاً عضلات قاع الحوض من دون أن تدركي الأمر، وذلك كردة فعل على الألم.

لو بقيت عضلاتك مشدودة لفترة طويلة، فقد تجعل الجماع عملية مؤلمة وقد تسربين البول من دون قصد.

تستطيعين منع ذلك من خلال التركيز على جزء الاسترخاء في تمارين قاع الحوض. بعد شدّ قاع الحوض لديك، تأكدي من إرخائها التام قبل أن تبدئي بالانقباض أو التقلص.

كما قد يساعد القيام بدفعة لطيفة إلى الخارج عند إنهاء الانقباض. انتظري مدة 10 ثوانٍ قبل البدء من جديد. لا تستعجلي في تمارينك واحرصي على التنفس بشكل طبيعي.



متى علي الحصول على مساعدة؟


إذا لم تتمكني من شدّ عضلاتك جيداً أو بقيت تشعرين بألم أو سلس في البول بعد مراجعة الطبيبة بعد الولادة، عليك زيارتها مرة أخرى. سوف تنصحك طبيبتك بأخصائية علاج طبيعي متخصصة بالصحة النسائية أو ممرضة متخصصة بسلس البول إذا كان السبب هو الجرح أو أي مضاعفات أثناء الولادة. ستتمكن أخصائية العلاج الطبيعي من تقييم قاع الحوض لديك ومعالجة أية مشاكل.
من المجدي طلب رؤية أخصائية علاج طبيعي في الأسابيع الستة الأولى إذا كنت:

  • قد خضعت لولادة معانة بملقط الجراحة
  • قد تعرضت لتمزق حاد
  • قد واجهت مشكلة مع تسرب البول في الأشهر الستة من حملك أو قبل الحمل.
فقد تكونين أكثر عرضة للمشاكل على المدى الطويل، مثل سلس البول أو هبوط الرحم. سوف يساعدك تدخل خبير في وقت مبكر على تجنب تأثير هذه المشاكل عليك في وقت لاحق.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawamilwoumahat.almountadaalarabi.com
 
الحوض لديك بعد الولادة وبعض المشاكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوامل وأمهات :: اناقة حوامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :: أنت بعد الولادة-
انتقل الى: