منتدى حوامل وأمهات
بسم الله الرحمن الرحيم
مرااااحب بكل الأقمار والشموس.
.نورتونا بكل الطقوس
هلا فيكم..في منتدانا حوامل وأمهات
هو محتاج مديرة مشرفات مراقبات وكدلك نشاط وحيوية بالمواضيع
توكل اختي على الله وانظمي الينا

مرحبا بكل الأمهات العربيات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

لا تترددي في التسجيل*مرحبا بزائراتنا الكريمات المنتدى جديد يسعدنا انظمامك له *تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى *قال الله تعالى (( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى (132) )) سورة طه*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة أخي ذي النون إذ دعا في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له" أخرجه الترمذي


شاطر | 
 

 متى يجب نقل طفلي من المهد إلى السرير وكيف السبيل إلى ذلك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: متى يجب نقل طفلي من المهد إلى السرير وكيف السبيل إلى ذلك؟   الأربعاء يوليو 27, 2011 8:13 pm

ليس هناك وقت محدد للاستغناء عن المهد واستبداله بالسرير الكبير، إلا أن معظم الأطفال ينتقلون إلى السرير ما بين الشهر الثامن عشر والثلاث سنوات ونصف من العمر.

يقوم العديد من الآباء والأمهات بنقل طفلهم من المهد إلى السرير حين يشعرون أنه قد كبر على المهد، إلا أن وصول طفل جديد في العائلة يعد أحد الأسباب الشائعة للقيام بهذه الخطوة. إذا كنت تنتظرين مولوداً جديداً، انقلي طفلك الأكبر قبل الولادة على الأقل بستة أو ثمانية أسابيع. بالطبع تريدين أن يكون طفلك مرتاحاً في فراشه الجديد قبل أن يرى طفلاً آخر يحتل مكانه في المهد الخاص به. يمكنك أيضاً تأجيل عملية الانتقال حتى يبلغ المولود الجديد ثلاثة أو أربعة أشهر من العمر. على أي حال، يمكن للمولود قضاء فترة في المهد المتنقل (سلة موسى) إلى أن يعتاد طفلك الأكبر على وجود المولود الجديد، مما يسهل عملية الانتقال.

ربما تقررين نقل طفلك أيضاً إلى السرير عندما يحاول تسلق المهد أو القفز منه. وقد يكون هذا الوقت مناسباً أو غير مناسب للانتقال. ليس عليك أن تشعري بالقلق من أن يؤذي طفلك نفسه، غير أنه سيتمكن من التجول في أرجاء المنزل أثناء الليل.

وأخيراً، إذا كنت قد بدأت بتدريب طفلك على استخدام القصرية أو النونية (وعاء مخصص للطفل من أجل التبول والتبرز)، فقد تفضلين أن ينام في السرير حتى يستطيع الذهاب إلى الحمام كلما دعت الحاجة.

يعتاد بعض الأطفال على التغيير بسهولة، في حين يحتاج البعض الآخر إلى المزيد من الوقت. يختلف كل طفل عن الآخر. قد يكون طفلك الأول أكثر من يعارض هذا التغيير ومن المحتمل أن يكون مرتبطاً جداً بالمهد كما قد يتزامن هذا التغيير مع اقتراب وصول مولود جديد. أثناء هذه الفترة، يكون الانتقال إلى السرير أحد التغيرات الكثيرة التي تحدث في حياته. وربما يتزامن هذا الانتقال أيضاً مع التدريب على استخدام الحمام أو الالتحاق بحضانة أو بعض الضغوطات الأخرى التى تمارس عليه حتى يصبح "كبيراً". عادة يكون الأمر أسهل مع الطفل التالي لأنه يتطلع إلى التشبّه بأخيه الأكبر أو أخته الكبرى. فالطفل الذي يلي الطفل الأول قد ينظر إلى المهد على أنه "للأطفال الصغار".

من أجل تسهيل عملية الانتقال، ضعي السرير مكان المهد. قد يجد طفلك بعض الراحة في الاستمرار باستعمال بطانيته (حرامه) القديمة التي اعتاد عليها في المهد، حتى لو أصبحت صغيرة عليه. جربي إقامة احتفال بـ"السرير الكبير". خذي معك طفلك في رحلة التسوق لاختيار سريره الجديد وتحدثي معه عن هذه الخطوة مسبقاً لمدة أسبوع قبل عملية الشراء. وفي اليوم الموعود، يمكنك إقامة حفلة ودعوة الأصدقاء والأقارب. ربما يشعر طفلك بالإثارة للحصول على فراش كبير فتسير الأمور بسلالة ويسر.

لكن مع بعض الأطفال الآخرين، لن تكوني بحاجة للقيام بمجهود كبير. إذ يكونون على استعداد للانتقال إلى السرير الكبير ويستمتعون بالتغيير. عموماً، احرصي دائماً على وضع سور على حافة السرير مهما كان طفلك مستعداً للانتقال إلى فراش كبير تجنباً للتقلب والسقوط.

كوني حذرة، فبعض الآباء والأمهات يكتشفون أنهم قد قاموا بخطوة الانتقال تلك قبل أوانها. في تلك الحالة، أرجعيه إلى المهد. تأكدي من أنك تقدمين الانتقال إلى السرير الكبير على أنه تغيير ممتع وليس كخطوة عكسية في تطور نموه أو كعقاب. إن طفلك سيتصرف حسبما توحين له.

أخيراً، تذكري أن الانتقال من المهد إلى السرير الكبير مرحلة جديدة في حياتك أنت أيضاً. هو مؤشر آخر على أن طفلك قد كبر. يمكنك أن تستعيدي اللحظة التي قمت فيها بتركيب المهد لأول مرة من أجل صغيرك، ويمكنك الآن الاحتفال (بينك وبين نفسك) بما وصل إليه صغيرك في الوقت الحالي.
فريق بيبي سانتر ارابيا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawamilwoumahat.almountadaalarabi.com
 
متى يجب نقل طفلي من المهد إلى السرير وكيف السبيل إلى ذلك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوامل وأمهات :: تربية وتعليم طفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك :: تربية وسلوك-
انتقل الى: